بحث حول أصالة نص رسالة يوحنا الأولى
فَإِنَّ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي السَّمَاءِ هُمْ ثَلاَثَةٌ: الآبُ، وَالْكَلِمَةُ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ.
وَهَؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِد ٌ)1يو 7:5 )
نحن نعلم أن كتابنا المقدس منذ آلاف السنين ويقوم ضده آلاف من الفلاسفة والملــــحدين والحكومات والمعاندين وكان من الطبيعي أن ترتد جميع هذه الهجمات وتنضرم وتتـحطم على صخرة هذا الكتاب الخالد .وينتهى أصحاب هذه الهجمات إلى الهلاك الأبدي ولم ينقص من الكتاب المقدس شئ عملا بقول الرب .السماء والأرض تزولان ولكن كلامي لا يزول (متى 35:24)
ولكـنة ازداد رسوخا وانتشارا وتأثيرا فى العالم اجمع . وبعد نزول السيل الغزير من الإجرام فى الحـرب على الكتاب المقدس فى مئــــات السنوات السابقة وكلها تحطمت نجد هذه الايام بعض من الشظايا الصغيرة وتوابع هذه المجرات تنسرد وسط التائــهين والنفوس الحائرة والأفكار الشاردة لخـــلق تصادم فى أذهانهم...
ومن هنا ألزمنا الأمر أن نلقى بعض الضوء البسيط على هذه الشبهه
إن كان آبائنا في القـديم قد تصدوا إلى هذه المجرات وحطموها فالآن ليس من الصعب علينا أن نضرم هذه الشظايا الصغيرة بطــرف أصبع , بالإيمان والمحبة والعلم . قُدم هذا البحث الصغير جدااا للرد على شرذمة طائرة فى الهواء بكل الحب والمحبة أقدم البحث بعيدااا عن الهجوم والتجريح بل بالدراسة والحق .
3. اعتقادنا فى الثالوث:
يظن بعض الأشخاص الغير دارسين أو المشككين أن عقيدة الثالوث هي موجودة بهذه النص فقط ويقولون هذا النص الوحيد الصريح فى العهد الجديد عن إثبات الثالوث في الكتاب المقدس ولو أسقطنا هذه لأسقطنا عقيدة الثالوث فى الواحد من المسيحية .
ومن هنا نبداء بنعمة المسيح
لم ترد كلمة الثالوث فى الكتاب المقدس . حيث لا يذكر الكتاب المقدس هذا اللفظ بالذات تعبيرا عن مفهوم أنة ليس هناك سوى الله الواحد الحقيقي..
إن في وحدانية الله ثلاثة اقانيم هم واحد فى الجوهر ومتساوون فى الأزلية والقدرة والمجد .لكنهم متمايزون فى الشخصية .وعقيدة الثالوث عقيدة كتابية.. ليس باعتبار ورودها نصًا فى الكتاب المقدس .لكن باعتبارها روح الكتاب المقدس. وتظهر عقيدة الثالوث فى نسيج الأسفار المقدسة لا فى صيغة محددة وإنما في إشارات متفرقة .
وعندما نتحدث عن عقيدة الثالوث فأننا لا نخرج عن دائرة الكتاب المقدس ولكننا نجمع شتات هذه الإشارات في مفهوم عقائدي واضح . وقد نعبر عن هذه العقيدة بأسلوب فلسفي وبعبارات فنية لكنها لا تخرج بذالك عن كونها عقيدة كتابية .ومن هنا نوضح بعض الشيء عن إعلان عقيدة الثالوث فى العهد القديم..
الا توجد في إسفار العهد القديم تعبيرات أو إحداث يستطيع شخص قد عرف عقيدة الثالوث تماما أن يجد في هذه التعبيرات والأحداث تلميحات معقولة تنم عن هذه العقيدة .لقد وجد بين نصوص الكتاب المقدس تلميحات عن الثالوث فى مثل استخدام صيغة الجمع فى كلمة الوهيم , ( صيغة الجمع من الله) وكذالك الإشارة إلى الله بضمائر الجمع .
وَقَالَ اللهُ ) « نَعْمَلُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِنَا كَشَبَهِنَا، فَيَتَسَلَّطُونَ عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى الْبَهَائِمِ، وَعَلَى كُلِّ الأَرْضِ، وَعَلَى جَمِيعِ الدَّبَّابَاتِ الَّتِي تَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ . تكوين26:1) )
وَقَالَ الرَّبُّ الإِلهُ « (هُوَذَا الإِنْسَانُ قَدْ صَارَ كَوَاحِدٍ مِنَّا عَارِفًا الْخَيْرَ وَالشَّرَّ . وَالآنَ لَعَلَّهُ يَمُدُّ يَدَهُ وَيَأْخُذُ مِنْ شَجَرَةِ الْحَيَاةِ أَيْضًا وَيَأْكُلُ وَيَحْيَا إِلَى الأَبَدِ» ( تكوين 22:3) )
هَلُمَّ نَنْزِلْ وَنُبَلْبِلْ هُنَاكَ لِسَانَهُمْ حَتَّى لاَ يَسْمَعَ بَعْضُهُمْ لِسَانَ بَعْضٍ » (تكوين 7:11))
ثُمَّ سَمِعْتُ صَوْتَ السَّيِّدِ قَائِلاً: « (مَنْ أُرْسِلُ ؟ وَمَنْ يَذْهَبُ مِنْ أَجْلِنَا ؟» فَقُلْتُ : «هأَنَذَا أَرْسِلْنِي » (اشعياء 8:6)
ونرى أيضا تكرار اسم الله مملكا يبدو منة انه ثمة تمييز بين الله والله...
(كُرْسِيُّكَ يَا اَللهُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. قَضِيبُ اسْتِقَامَةٍ قَضِيبُ مُلْكِكَ. 7 أَحْبَبْتَ الْبِرَّ وَأَبْغَضْتَ الإِثْمَ، مِنْ أَجْلِ ذلِكَ مَسَحَكَ اللهُ إِلهُكَ بِدُهْنِ الابْتِهَاجِ أَكْثَرَ مِنْ رُفَقَائِكَ ( مزمور 6:45-7) )
قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي «اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئًا لِقَدَمَيْكَ » (مزمور 1:110)
وَهذَا نادي ذَاكَ وَقَالَ «قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ رَبُّ الْجُنُودِ. مَجْدُهُ مِلْءُ كُلِّ الأَرْضِ »(اشعياء 3:6)
لِكَيْ يُصَدِّقُوا أَنَّهُ قَدْ ظَهَرَ لَكَ الرَّبُّ إِلهُ آبَائِهِمْ، إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ وَإِلهُ يَعْقُوبَ» (خروج 5:4)
ثُمَّ قَالَ : «أَنَا إِلهُ أَبِيكَ، إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ وَإِلهُ يَعْقُوبَ». فَغَطَّى مُوسَى وَجْهَهُ لأَنَّهُ خَافَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى اللهِ. (خروج6:3)
تَقَدَّمُوا إِلَيَّ اسْمَعُوا هذَا : لَمْ أَتَكَلَّمْ مِنَ الْبَدْءِ فِي الْخَفَاءِ. مُنْذُ وُجُودِهِ أَنَا هُنَاكَ» وَالآنَ السَّيِّدُ الرَّبُّ أَرْسَلَنِي وَرُوحُهُ (اشعياء 16:48))
اَلرَّبُّ قَنَانِي أَوَّلَ طَرِيقِهِ، مِنْ قَبْلِ أَعْمَالِهِ، مُنْذُ الْقِدَمِ. مُنْذُ الأَزَلِ مُسِحْتُ، مُنْذُ الْبَدْءِ، مُنْذُ أَوَائِلِ الأَرْضِ. إِذْ لَمْ يَكُنْ غَمْرٌ أُبْدِئْتُ. إِذْ لَمْ تَكُنْ يَنَابِيعُ كَثِيرَةُ الْمِيَاهِ. مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقَرَّرَتِ الْجِبَالُ، قَبْلَ التِّلاَلِ أُبْدِئْتُ. إِذْ لَمْ يَكُنْ قَدْ صَنَعَ الأَرْضَ بَعْدُ وَلاَ الْبَرَارِيَّ وَلاَ أَوَّلَ أَعْفَارِ الْمَسْكُونَةِ. لَمَّا ثَبَّتَ السَّمَاوَاتِ كُنْتُ هُنَاكَ أَنَا. لَمَّا رَسَمَ دَائِرَةً عَلَى وَجْهِ الْغَمْرِ. لَمَّا أَثْبَتَ السُّحُبَ مِنْ فَوْقُ. لَمَّا
تَشَدَّدَتْ يَنَابِيعُ الْغَمْرِ. لَمَّا وَضَعَ لِلْبَحْرِ حَدَّهُ فَلاَ تَتَعَدَّى الْمِيَاهُ تُخْمَهُ، لَمَّا رَسَمَ أُسُسَ الأَرْضِ، كُنْتُ عِنْدَهُ صَانِعًا، وَكُنْتُ كُلَّ يَوْمٍ لَذَّتَهُ، فَرِحَةً دَائِمًا قُدَّامَهُ. فَرِحَةً فِي مَسْكُونَةِ أَرْضِهِ، وَلَذَّاتِي مَعَ بَنِي آدَمَ. (سفر الأمثال 22:8-31)
اتنزروا الجزء الثانى من اصاله رساله يوحنا الاولى