+++السلام والنعمة "الراعى يحبك الراعى ينتظرك"+++
+++السلام والنعمة "الراعى يحبك الراعى ينتظرك"+++
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  الكتاب المقدسالكتاب المقدس  الكتاب مسموع و مقروءالكتاب مسموع و مقروء  تفسير الكتابتفسير الكتاب  مركز تحميل الصورمركز تحميل الصور  youtubeyoutube  جروب المنتدىجروب المنتدى  twittertwitter  rssrss  دخولدخول  

 

 مصادر التاريخ الكنسي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
maro marmar
العضو الملائكى
العضو  الملائكى
maro marmar


عدد المساهمات : 2854
نقاط : 7714
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

مصادر التاريخ الكنسي Empty
مُساهمةموضوع: مصادر التاريخ الكنسي   مصادر التاريخ الكنسي Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 2:15 am

تتنوع المصادر التاريخية والأثرية التى تقدم لنا التاريخ الكنسي وتبحث فيه ونذكر منها:

أولاً: الكتاب المقدس
ثانياً: قوانين الآباء الرسل وكتاباتهم التعليمية المتمثلة في الديداكية والدسقولية.
ثالثاً: كتابات الآباء الرسوليين تلاميذ الرسل مثل أكليمنضس الروماني وهرماس وبابياس وأغناطيوس وبوليكربوس.
رابعاً: المصادر اليهودية مثل كتابات فيلو الفيلسوف اليهودي الأسكندري ويوسيفوس المؤرخ.
خامساً: الكتاب والمؤرخون الوثنيون مثل تاكيتوس وسوتونيوس وبلينى.
سادساً: كتابات آباء القرن الثاني مثل يوستينوس الشهيد وايريناوس وهيجيسبوس الذي اقتبس منه ايريناوس ويوسابيوس وابيفانيوس.
سابعاً: المؤرخون الكنسيون في العصور المختلفة بدءاً من يوسابيوس القيصري والملقب ب (أبو التاريخ الكنسي) ومروراً بكل من بالليديوس ويوحنا كاسيان - روفينوس - جيروم - سوزومين - يافاجريوس - جناديوس ثيئوذوريت - سقراط (القرن 2- 6) - يوحنا النيقوس - ساويرس بن المقفع أسقف الشمونين - يوساب أسقف فوه - ميخائيل أسقف تنيس أولاد العسال - أبو المكارم - أبو شاكر بن الراهب بطرس - جرجس بن الياس المكين - ابن كبر - القرون الوسطى - يعقوب نخله - ميخائيل شاروبيم - سليم سليمان - يوسف منقريوس - الأسقف ايوذوروس - كامل صالح نخله - القس منسي يوحنا - الأنبا باسيليوس مطران القدس - الأنبا ديوسقوروس أسقف المنوفية - الأنبا يؤانس أسقف الغربية - ايريس حبيب المصري - دكتور عزيز سوريال - دكتور زاهر رياض .. (القرن التاسع عشر والعشرون).
ثامناً: الكتاب والمؤرخون المسلمون ونذكر منهم: عبد الرحمن عبد الحكيم (ق9) - المقريزى (ق15) - ابن اياس (ق17) - عبد الرحمن الجبرتي - على مبارك (ق19) - دكتورة سيده إسماعيل كاشف - عبد الرحمن الرافعي (ق20).
تاسعاً: الكتاب و المؤرخون الأجانب ونذكر منهم الرحالة فانسايب (ق17) سيكار (ق18) - مدرام بوتشر - بطلر - ايفلين هوايت - كروم زويجا - اميلينو (ق19،20). عاشراً: الآثار ومنها الجمرية والخشبية والصور والملابس والمباني للكنائس والأديرة سواء كانت في أماكنها الأصلية أو المتاحف المختلفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marcel solla
العضو الملائكى
العضو  الملائكى
marcel solla


عدد المساهمات : 1895
نقاط : 4983
تاريخ التسجيل : 04/08/2010

مصادر التاريخ الكنسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصادر التاريخ الكنسي   مصادر التاريخ الكنسي Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 3:13 am

ربنا يعوض تعب محبتك يا مارو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maro marmar
العضو الملائكى
العضو  الملائكى
maro marmar


عدد المساهمات : 2854
نقاط : 7714
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

مصادر التاريخ الكنسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصادر التاريخ الكنسي   مصادر التاريخ الكنسي Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 3:56 am

ميرسى يا سولا ربنا يباركك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mina
عضو
عضو
mina


عدد المساهمات : 21
نقاط : 59
تاريخ التسجيل : 16/09/2010

مصادر التاريخ الكنسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصادر التاريخ الكنسي   مصادر التاريخ الكنسي Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 15, 2010 5:58 pm



كتابات القوانين المنسوبة للرسل مثل الدسقولية

كتابات الأباء الرسولين تلاميذ الرسل مثل :

كليمنضش الروماني – هرماس – اغناطيوس – بوليكربوس

المصادر اليهودية : فيلو الفيلسوف اليهودي – يوسيفوس المؤرخ اليهودي

كتابات أباء الجيل الثاني قبل يوسيفوس الشهيد وايريانوس

كتابات يوسابيوس القيصري المؤرخ الكنسي

المخلفات الأثرية ( أمثال مخطوطات البحر الميت )

ايضا المدرسة اللاهوتية : وقد تم إحياء المدرسة اللاهوتية لمدرسة الإسكندرية المسيحية عام

1893 م. واليوم لديها مبانٍ جامعية في الإسكندرية، والقاهرة، ونيوجيرسي، ولوس أنجلوس

وايضا :مايمر مار يعقوب السروجى يرجع تاريخ نساخته إلى عام 603 م في دير والدة

الإله العذراء السريان على يمين مدخل الدير وإن كان قد تم ترميمه لكن من المعروف إن

الذي بنى هذه الحصون بالأديرة هو الملك زينون (474م – 491م) تكريماً لإبنته الراهبه

إيلارية التي ترهبنت في برية شيهيت وذاع صيتها في العالم كله وهو الان بمكتبة لندن


ايضا:التراث الكنيسة(كتاب ميامر وعجائب السيدة العذراء):

وهو كتاب جليل جمع ما نقص وغاب عن ذكراه آل الإيمان , مرتب على قواعد ثابتة ومتينة ,
مرتبط بآيات الكتاب المقدس حساً ومعنى تعززة نبوات الأنبياء , والمختارين وآباء الكنيسة

الأولين والرسل الأطهار المقربين ... هذا , ولما كلن ضيق اليد المقترح يمنعه من القيام بما

يلزم من النفقات لإيجاد ذلك المشروع الجليل من حيز الفكر إلى العمل , قمت معضداً له

ووعدته ببذل النفس والنفيس وراء إقتناء هذه الأمنية العظيمة مشجعاً إياه بكل جهد ما

أستطعت إلى ذلك سبيلاً ... وأتفقنا مبدئياً على الإستعانة برأى نيافة الحبر الجليل أنبا

تيموثاوس مطران كرسى أورشليم , فورد لنا من نيافته بتاريخ 6 توت سنة 1618 ش التى

توافق 16 سبتمبر 1902 تحت نمرة 161 شطب 16 جزء رده علينا فبدأنا فى العمل ,

وبعد بحث طويل وتنقيب وتفتيش مستمرين جمعنا هذا الكتاب النفيس جمعنا هذا الكتاب النفيس

من عدة كتب قديمة العهد ومن أقوال آباء الكنيسة الأرثوذكسية , فإلتزمت طبعة على عهدتى

بعد مراجعته وتصحيحة بمعرفة أحد الآباء مع المحافظة على الأصل تماماً لأنه يعد من

الآثار القديمة الموضوعة بيد آباء الكنيسة الأفاضل التى لا يجب التطاول عليها بأيدى التغيير


لأنه يعد من الآثار القديمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصادر التاريخ الكنسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محاضرات فى التاريخ الكنسى
» عنقود العنب الذي دخل التاريخ
» مصادر قضائية: محاكمة المتهم في حادث «قطار سمالوط» أوائل نوفمبر لو لم يتدخل النائب العام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: تاريخ الكنيسة القبطية-
انتقل الى: