كتابات القوانين المنسوبة للرسل مثل الدسقولية
كتابات الأباء الرسولين تلاميذ الرسل مثل :
كليمنضش الروماني – هرماس – اغناطيوس – بوليكربوس
المصادر اليهودية : فيلو الفيلسوف اليهودي – يوسيفوس المؤرخ اليهودي
كتابات أباء الجيل الثاني قبل يوسيفوس الشهيد وايريانوس
كتابات يوسابيوس القيصري المؤرخ الكنسي
المخلفات الأثرية ( أمثال مخطوطات البحر الميت )
ايضا المدرسة اللاهوتية : وقد تم إحياء المدرسة اللاهوتية لمدرسة الإسكندرية المسيحية عام
1893 م. واليوم لديها مبانٍ جامعية في الإسكندرية، والقاهرة، ونيوجيرسي، ولوس أنجلوس
وايضا :مايمر مار يعقوب السروجى يرجع تاريخ نساخته إلى عام 603 م في دير والدة
الإله العذراء السريان على يمين مدخل الدير وإن كان قد تم ترميمه لكن من المعروف إن
الذي بنى هذه الحصون بالأديرة هو الملك زينون (474م – 491م) تكريماً لإبنته الراهبه
إيلارية التي ترهبنت في برية شيهيت وذاع صيتها في العالم كله وهو الان بمكتبة لندن
ايضا:التراث الكنيسة(كتاب ميامر وعجائب السيدة العذراء):
وهو كتاب جليل جمع ما نقص وغاب عن ذكراه آل الإيمان , مرتب على قواعد ثابتة ومتينة ,
مرتبط بآيات الكتاب المقدس حساً ومعنى تعززة نبوات الأنبياء , والمختارين وآباء الكنيسة
الأولين والرسل الأطهار المقربين ... هذا , ولما كلن ضيق اليد المقترح يمنعه من القيام بما
يلزم من النفقات لإيجاد ذلك المشروع الجليل من حيز الفكر إلى العمل , قمت معضداً له
ووعدته ببذل النفس والنفيس وراء إقتناء هذه الأمنية العظيمة مشجعاً إياه بكل جهد ما
أستطعت إلى ذلك سبيلاً ... وأتفقنا مبدئياً على الإستعانة برأى نيافة الحبر الجليل أنبا
تيموثاوس مطران كرسى أورشليم , فورد لنا من نيافته بتاريخ 6 توت سنة 1618 ش التى
توافق 16 سبتمبر 1902 تحت نمرة 161 شطب 16 جزء رده علينا فبدأنا فى العمل ,
وبعد بحث طويل وتنقيب وتفتيش مستمرين جمعنا هذا الكتاب النفيس جمعنا هذا الكتاب النفيس
من عدة كتب قديمة العهد ومن أقوال آباء الكنيسة الأرثوذكسية , فإلتزمت طبعة على عهدتى
بعد مراجعته وتصحيحة بمعرفة أحد الآباء مع المحافظة على الأصل تماماً لأنه يعد من
الآثار القديمة الموضوعة بيد آباء الكنيسة الأفاضل التى لا يجب التطاول عليها بأيدى التغيير
لأنه يعد من الآثار القديمة .