+++السلام والنعمة "الراعى يحبك الراعى ينتظرك"+++
+++السلام والنعمة "الراعى يحبك الراعى ينتظرك"+++
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  الكتاب المقدسالكتاب المقدس  الكتاب مسموع و مقروءالكتاب مسموع و مقروء  تفسير الكتابتفسير الكتاب  مركز تحميل الصورمركز تحميل الصور  youtubeyoutube  جروب المنتدىجروب المنتدى  twittertwitter  rssrss  دخولدخول  

 

 دوام بتولية العذراء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maro marmar
العضو الملائكى
العضو  الملائكى
maro marmar


عدد المساهمات : 2854
نقاط : 7714
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

دوام بتولية العذراء Empty
مُساهمةموضوع: دوام بتولية العذراء   دوام بتولية العذراء Icon_minitimeالخميس ديسمبر 16, 2010 5:56 pm




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


1ـ إيمان الكنيسة منذ البدء



آمنت الكنيسة منذ البدء ان السيد المسيح هو كلمة الله وعقله الناطق قوة الله وحكمة الله صورة الله غير المنظور بها مجده ورسم جوهره الله الظاهر فى الجسد عمانوئيل الذى تفسيره الله معنا رب المجد القدوس الكائن على الكل إلهاً مباركاً الإله الوحيد والحكيم الذى فيه يحل كل ملء اللاهوت جسدياً

جاء إلينا فى ملء الزمان مولوداً أتخذ جسداً من عذراء طاهرة نقية بعد ان بشرها الملاك جبرائيل بولادة الكلمة السرمدى بحلول الروح القدس عليها
سكن اللاهوت فى أحشائها تسعة اشهر سكن اللاهوت فى أحشائها تسعة اشهر متحدياً باللاهوت بالناسوت إذ اتحد اللاهوت بالناسوت فى أحشائها أتحاداً أبدياً بغير انفصال أو أختلاط او أمتزاج أو تغير أو استحالة فدعيت بذلك والدة الإله لأنها ولدت الإله لمتجسد ولدت الناسوت المتحد باللاهوت ولدت عمانوئيل الله معنا الله ظهر فى الجسد المأخوذ من أحشائها ولدت كلمة الله المتجسد لذا دعيت (ثيؤتوكوس) والدة الإله

ونظراً لأن العذراء مريم حبلت وولدت الإله المتجسد فكان لابد أن تظل عذراء إلى الأبد عذراء قبل الحبل وعذراء أثناء الحبل وعذراء بعد الولادة لأن الإله السرمدى لا يجب ان يكون له أب بشرى عند التجسد والفادى لا يجب ان يكون من زرع بشر حتى يكون خالياً من الخطية لذا كان لابد ان تحبل به ليس من زرع بشر بل بقوة الله بحلول الروح القدس عليها وقوة العلى التى ظللتها

كما ان الإله الموجود فى كل مكان ولا يحده مكان والقادر على كل شىء فى إمكانه ان يخرج منها دون أن يفض بكارتها أن يولد منها وتظل بتوليتها مختومة
وهذا ما حدث فعلآ فكانت عذراء قبل الحبل واستمرت عذراء بعد الحبل وظلت عذراء بعد الولادة ومن ثم دعتها الكنيسة بـ"العذراء إلى الأبد" و "الدائمة البتولية"

وكان هذا الإيمان هو إيمان الكنيسة الأولى إيمان الرسل وخلفائهم وكان إيماناً مبنياً على الكتاب المقدس المسلم مرة للكنيسة



2ـ إنكار بتولية العذراء


ظهرت فى القرن الأول بدعة دعيت ببدعة الأبيونيون وهم من المسيحيين الذين من اصل يهودى الذين أعتنقوا المسيحية وتعلقوا بالطقوس اليهودية التى تشبعوا بها وقتاً طويلاً فجاءت عقيدتهم خليطاً من المسيحية واليهودية
وأنكروا لاهوت المسيح ولم يعترفوا بوجودة الإلهى قبل التجسد وأعتبروه مجرد إنسان عادى وبالتالى أنكروا ميلاده المعجزى من العذراء وقالوا إنه ولد كسائر البشر من أب هو يوسف وأم هى مريم ويقول كل من أيريناؤس
والمؤرخ الكنسى يوسابيوس أنهما تبعا ترجمة ثيودوسيون الأفسسى وأكويلا البنطى الذين ترجما نبؤه إشعياء "هوذا العذراء تحبل وتلد أبناً إلى "هوذا الفتاه ) تحبل وتلد أبناً"

ثم جاء هيلفيدس (حوالى عام 382) وأدعى أن مريم ويوسف قد تزوجا فعلاً بعد ميلاد المسيح وتبعه فى ذلك راهب هرطوقى يدعى جوفنياس (مات حوالى 405م)
ويونسيوس أسقف يوغوسلافيا وحرمه مجمع كابوا (Capua عام 1391م)
وأتبع هذا الرأى فى العصور الحديثه بعض المفسرين من بعض الفرق البروتستانتيه المتطرفه كالأخوة البلموث وغيرهم وشهود يهوه ولكن غالبيه المفسرين البروتستانت يؤمنون (كما سنرى) بدوام بتوليه العذراء



3- بتولية العذراء فى كتابات الآباء


وكما قلنا أن الكنيسه المسيحيه أعتقدت فى كل عصورها بدوام بتوليه العذراء ودافعت عنها وفندت إدعاءات وهرطقه منكرى البتوليه ودعتها بالدائمه البتوليه

+ قال أغناطيوس الأنطاكى تلميذ بطرس الرسول (30-107م)
"أما رئيس هذا العالم فقد جهل بتوليه مريم وايلادها وكذلك موت الرب"

+ قال ايريناؤس أسقف ليون (120-202م):

"الذى هو كلمه الله.. ولد حقاً.. من مريم التى كانت وحتى الآن (هى) عذراء
وقال أيضاً "مريم العذراء وجدت قطيعه"
وأيضاً "صار الله إنسانا معطياً أيانا المأخوذه من عذراء"
كما طبق نبؤه إشعياء التى يقصد بها النبى عودة بنى إسرائيل إلى أورشليم على العذراء "قبل أن يأخذها الطلق ولدت قل أن يأتى عليها المخاض ولدت ذكراً من سمع مثل هذا من رأى مثل هذا"
وأعتبر أن النبى يقصد ميلاد المسيح بطريقه ليس لها مثيل وهو بذلك يؤكد بتوليه العذراء


+ ويعترض اكليمندس الاسكندرى (150-215م)
على من يقول أنها صارت امرأه ويقول أن القديسه مريم استمرت عذراء

+ وقال العلامة أوريجانوس (185-245م):
"لقد تسلمنا تقليداً أن مريم ذهبت بعدما أنجبت المخلص لتتعبد (فى الهيكل) ووقفت فى الموضع المخصص للعذارى حاول الذين يعرفون أنها أنجبت طفلاً طردها من الموضع ولكن زكريا أجابهم أنها مستحقه الملكوت فى موضع العذارى إذ لا تزال عذراء"

وقال أيضاً
"يليق أن لا ننسب لقب أولى العذارى بغير مريم"

+ وقال القديس ميثوديوس (260-312م)
وشاهدنا أشعياء يعلن بوضوح لكل الأرض تحت الشمس وقبل أن يأخذها الطلق ولدت
العذراء الأم كليه القداسة أنجبت ابنها وحفظ طهاره والدته بغير فساد وبلا دنس"

+ وقال القديس أثناسيوس الرسولى (296-373م)
"لقد أخذ (الرب) جسداً إنسانياً حقيقياً من مريم الدائمه البتولية"

+ ودعاها ديديموس الضرير (توفى سنه 396م)

بالعذراء أثناء وبعد الميلاد كما دعاها بالدائمة البتوليه"

+ ودعاها البابا بطرس خاتم الشهداء (311م)
"الدائمه البتولية" وكذلك ابيفانيوس وكثيرون من الكتاب المعاصرين لهم والذين خلفوهم

يتبع
صلوا من اجلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دوام بتولية العذراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القاب العذراء ورموزها
» العذراء فى الطقس
» زيت العذراء شفانى
» العذراء الام و العبده
» رسالة من العذراء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى ام النور (الثيئوتوكوس)-
انتقل الى: