marcel solla العضو الملائكى
عدد المساهمات : 1895 نقاط : 4983 تاريخ التسجيل : 04/08/2010
| موضوع: كيف صام ( الأنبياء + الرسل + الشعب كله + الأممين ) الثلاثاء مارس 29, 2011 6:29 pm | |
|
كيف صام
( الأنبياء + الرسل + الشعب كله + الأممين )
لقداســـه البابا هكذا صام الأنبياء
إننا نسمع داود النبي يقول: "أذللت بالصوم نفسي" (مز 35: 13)، ويقول "أبكيت بالصوم نفسي" (مز 69: 10)، ويقول أيضاً: "ركبتاي ارتعشتا من الصوم" (مز 109: 24). كما أنه صام لما كان ابنه مريضاً، وكان يطلب نفسه من الرب. وفي صومه "بات مضطجعاً على الأرض" (2 صم 12: 16).
وقد صام دانيال النبي (دا 9: 3)، وصام حزقيال النبي أيضاً (حز 4: 9).
ونسمع أن نحميا صام لما سمع أن سور أورشليم مُنهَدِم وأبوابها محروقة بالنار (نح 1: 3، 4). وكذا صام عزرا الكاهن والكاتب، ونادى بصوم لجميع الشعب (عز 8: 21).
وقد قيل عن حنه النبية إنها كانت " لا تفارق الهيكل عابده بأصوام وطلبات " (لو 2: 37).
وصام الرسل حلول الروح القدس
في العهد الجديد، كما صام المسيح، صار رسله أيضاً..
وقد قال السيد المسيح في ذلك " حينما يرفع عنهم العريس حينئذ يصومون " (متي 9: 15).. وقد صاموا فعلاً. وهكذا كان صوم الرسل أقدم وأول صوم صامته الكنيسة المسيحية. وقيل عن بطرس الرسول إنه كان صائماً حتى جاع كثيراً واشتهي ان يأكل (أع 10: 10) فظهرت له الرؤيا الخاصة بقبول الأمم. وهكذا كان إعلان قبول الأمم في أثناء الصوم. وليس الرسل كان يخدم الرب " في اتعاب في أسهار في أصوام "(2 كو 6: 5)، بل قيل عنه " في أصوام مراراً كثيرة " (2 كو 11: 27). وقيل إنه صام ومعه برنابا (اع 14: 23).
وفي أثناء صوم الرسل ظن كلمهم الروح القدس..
إذ يقول الكتاب " وفيما هم يخدمون الرب ويصومون، قال الروح القدس: إفرزوا لي برنابا وشاول للعمل الذي دعوتهما إليه. فصاموا حينئذ وصلوا ووضعوا عليهما الأيادي "(أع 13: 2، 3) . وما اجمل ما قاله الرب للرسل عن الصوم وعلاقته بإخراج الشياطين:
"هذا الجنس لا يخرج بشئ، إلا بالصلاة و الصوم " (مت 17: 21). إلي هذه الدرجة بلغت قوة الصوم في إرعاب الشياطين. وبم يكن الصوم قاصراً علي الأفراد، إنما كان الشعب كله يصوم..
صوم الشعب كله
صوم الشعب يدخل في العبادة الجماعية (وهو غير الأصوام الخاصة).
فيه تجتمع كل قلوب الشعب معاً، في تذلل امام الله. وكما اعتاد الناس أن يصلوا معاً واحدة، وبنفس واحدة، في صلاة جماعية يقدمونها لله (أع 4: 24)، وهذه غير الصلوات الخاصة التي في المخدع المغلق، كذلك في الصوم:
هناك أصوام، لها أمثلة كثيرة في الكتاب المقدس:
يشترك فيها جميع المؤمنين معاً، بروح واحدة، يقدمون صوماً واحداً لله. إنه صوم للكنيسة كلها.. ولعل أبرز مثال له الصوم الذي صامه كل الشعب لما وقع في ضيقة أيام الملكة أستير حتى يصنع الرب رحمة (إس 4: 3، 16). وصام الجميع بالمسوح و الرماد والبكاء، وسمع الرب لهم وأنقذهم. وكما صام الشعب كله بنداء عزرا الكاهن علي نهر أهوا متذللين أمام الرب (عز 8: 21، 23)، كذلك إجتمعوا كلهم بالصوم مع نحميا وعليهم مسوح وتراب (نج 9: 1). وكذلك صام الشعب أيام يهوشافاط (2 أي 20: 3) . ويحدثنا سفر أرمياء النبي عن صوم الشعب في أيام يهوياقيم بن يوشيا (أر 36: 9). وصوم آخر جماعي في أيام يوئيل النبي (يوئيل 3: 5). ومن الأصوام الجماعية أيضاً:" صوم الشهر الرابع، وصوم الخامس، وصوم الخامس، وصوم السابع، وصوم العاشر "(زك 8: 19).
والصوم معروف في كل ديانة. وقد صام الأمم.. صوم الأممين أيضاً
ولعل أبرز مثال له صيام أهل نينوي (يون 3). وكيف أن الله قبل صومهم، وغفر لهم خطاياهم. وكذلك كرنيليوس قائد المائة (أع 10: 30)). وكيف قبل الله صومه، وارسل إليه بطرس الرسول الذي وعظه وعمده. ويحدثنا العهد القديم عن صوم داريوس الملك أثناء تجربة دانيال النبي، وكيف " بات صائماً، ولم يؤت قدامه بسراريه " (دا 6: 18).
الصوم معروف في كل ديانة، حتى الديانات الوثنية و البدائية. مما هلي أنه معروف منذ القدم قبل أن يفترق الناس.
والذي يقرأ عن البوذية و البراهمية و الكنفوشيوسية، وعن اليوجا أيضاً، يري أمثلة قوية عن الصوم، وعن قهر الجسد لكي تأخذ الروح مجالها. والصوم عندهم تدريب للجسد وللروح أيضاً. وفي حياة المهاتما غاندي الزعيم الروحي الشهير للهند، نري الصوم من أبرز الممارسات الواضحة في حياته. وكثيراً ما كان يواجه به المشاكل. وقد صام مرة حتى قال الأطباء عن دمه بدأ يتحلل..
وبالصوم اكتشف اليوجا بعض طاقات الروح..
هذه الطاقة الروحية التي كانت محتجبة وراء الاهتمام بالجسد وقد عاقها الجسد عن الظهور ولم يكتشفوها إلا بالصوم.. ويري الهندوس أن غاية ما يصلون إليه هو حاله (النرفانا) أي انطلاق الروح من الجسد للإتحاد بالله، لا يمكن أن يدركوها إلا بالنسك الشديد والزهد والصوم . وهكذا نجد أنه حتى الروح البعيده عن عمل الروح القدس، التي هي مجرد روح تنطلق من رغبات الجسد ومن سيطرته بالتداريب، تكون روحاً قوية، تصل إلي بعض طاقاتها الطبيعية، فكم بالحري التي إلي جوار هذه القوة الطبيعية تكون مشتركة مع روح الله..؟
| |
|