maro marmar العضو الملائكى
عدد المساهمات : 2854 نقاط : 7714 تاريخ التسجيل : 10/10/2010
| موضوع: طقس خميس العهد * الخميس الكبير * الجمعة أبريل 01, 2011 3:29 pm | |
|
يسمى خميس العهد لان فى هذا اليوم بأ عهد دم المسيح سلم فية الدم المقدس فالعهد القديم كان قائم على دم الذبائح اما فى العهد الجديد قائم على دم المسيح . احداث هذا اليوم 1- تأمر يهوذا علىالسيد المسيح 2 - غسل أرجل التلاميذ . 3 - تسليم الرب لجسدة ودمة للتلاميذ سر الشكر طقس قداس خميس العهد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تأمر يهوذا على السيد المسيح و تسليمة له
فى رفع بخور باكر
تبدأ بانبوات والتسبحة ثم رفع بخور باكر حتى أرباع الناقوس ثم المزمور ال (50 ) تم أوشية المرضى والقرابين وتسبحة الملاءكة والذكصولوجيات . ثم الابركسيس يحكى قصة خيانة يهوذا بعدها نعمل زفة معكوسة تمثل الاستهزاء بيهوذا رمز المخالفين ولنتذكر بنتائج الخطية حتى نتجنبها . فى هذة الزفة تقال عبارات تدل على أنة مخاف الناموس . يايهوذا يامخالف الناموس بالفضة بعت المسيح لليهود مخالفى الناموس . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 2 - اللقان يرمز الى غسل أرجل التلاميذ
بعد صلاة الساعة الثالثة والساعة التاسعة من البصخة يعمل اللقان وهو تذكار غسل أرجل التلاميذ وغسل الأرجل يشير إلى أهمية التوبة فى حديث السيد المسيح مع بطرس قال لة السيد المسيح " إن لم أغسل فليس لك معى نصيب " وقال لة أيضاً الذى قد أغتسل مرة ( المعمودية ) لايحتاج لغسل قدمية (التوبة ) لذلك غسل الأرجل لة علاقة بالغسل الأول ( المعمودية ) ولذلك تسمى التوبة معمودية ثانية . اتضاع السيد المسيح وغسلة لأقدام التلاميذ يدل على سمة أساسية فى العهد الجديد وهى سمة الاتضاع فهو المعلم الذى رسم لنا رسم المحبة وترتيب الأتضاع فهو اعلان عن خدمة العهد الجديد وهى خدمة غسل الأرجل وغسل أرجل التلاميذ يشير إلى القيادة للتوبة .
3- سر الشكر الافخارستيا
قداس خميس العهد
هو أصغر قداس فى السنة كلها ولكنة مهم جداً لانة يعبر عن شركة البشر مع الله فى هذا القداس لايقرأ الكاثوليكون ولا الابركسيس . لأن الابركسيس قرأ فى باكر أما الكاثوليكون فلم يكن جماعة الرسل بدأن عملها فى الخدمة . ولا يكون هناك تقبيل في دورة البخور إشارة إلى قبلة يهوذا. ولا تقال سوتيس أمين أى خلصت حقاً لأن الخلاص لم يكن قد تم ولا تصلى صلاة الصلح باعتباراً آن الصلح لم يتم بعد ولا يصلى المجمع ولا التراحيم باعتبار أن جماعة القديسين لم تكن قد نقلت بعد إلى الفردوس . لأن الكل كان كائن فى الجحيم لذلك لا نقول حتى الترحيم ولانة عيد سيدى بهيج ولم يكن الفداء قد تم بعد كمنبع الرحمة . التناول قبل التاسعة أو بعد الغروبحتى لا نشارك اليهود فى فصحهم . ينتهى القداس بالتناول ويقال لحن التوزيع وكذلك لحن أن فادينا دعانا و ليل العشاء السرى وتقال البركة بطريق البصخة وينصرف الشعب ولايقال الساعة 11 من يوم الخميس بعد القداس بل نضمه إلى ساعات ليلة الجمعة العظيمة .
| |
|