هناك اشياء كثير تعمل على عدم نظام وهدوء الفصل وهى :
1- احتياج الطفل لإيجاد أن له قيمة
وسببها الاساسى احتياج الطفل لإيجاد أن له قيمة والحديث متركز عنده فيقوم الطفل بعمل الاتى :
التحدث خارج الدور
الحل : أنا عارف انك عاوز تتكلم لكن ده وقت تستمع فيه ولما يجي وقت الكلام تتكلم او لما يجي دورك تتكلم
السيطرة على الحوار
الحل : اطلب عمل حركة معينة للسماح بالكلام مثل رفع الأيدي وأكد عليه ولا تقبل إجابة أي شخص دون ان يرفع يديه لا تنتهره
الإهمال في استخدام الأدوات
الحل : أعط أدوات قليلة لهذا الطفل أو أبعده عن المكان أو حرك الأدوات بعيد عنه وعلمه أن احترام المكان وأدوات الغير ضرورة أساسية
2- الصراعات اللفظية أو الجسدية :
الحل أسال ما الذي حدث من الطرفين ؟
- استمع للطرفين دون تدخل الآخر
- التركيز على تصحيح الوضع دون إلقاء الملامة على أحد
- قُد المخطئ منهم أن يضع الحل وإذا لم يجد قُد الآخر أن يقبل الاعتذار من الآخر
3- التهريج والمنظرة
الحل : لا تعط انتباه شديد لهذه الفعلة
- لا تركز بعدها على العقاب أو أي تصرف منك
- تجاهل الفعل الذي فعله ولكن لا بتجاهل الولد
- لا تتريق عليه أو تهينه
4- الخجل والانسحاب
الحل : اهتم بهذا الطفل حتى لو كان زائر أو غريب أو متقطع
حاول إشراكه في النشاط مرات ومرات
5- عدم المشاركة
الحل : حسناَ يمكنك أن تجلس الآن ولا تشارك ولكن بعد قليل تشارك معنا.
6- مشكلات فردية مثل عدم الانتباه
الحل : استخدم اسم التلميذ
- تحرك بالقرب منه
- غير نبرة الصوت
- غير النشاط بنشاط أخر
بعض الإرشادات لتجنب المشاكل والهدوء فى الفصل
1- كن جاهز قبل وصول الأطفال.
2- سلم على الأطفال واحد واحد.
3- وفر على الأقل فرصة اختيار نشاط.
4- كم مشوقاً ومجدداً.
5- أعط فرصة وافرة للأولاد أن يتحدثوا في البداية.
6- ابعد أدوات اللعب والتشتيت.
7- حاول أن تتحرك بالقرب من الأطفال.
8- وفق الأنشطة مع حجم المجموعة.
9- كن مشاركاً ومرشداً في النشاطات.
10- أعط إرشادات واضحة.
11- استخدم مهارات بناء العلاقة والتشجيع.
12- استخدم طرق توضيح الفوضى والنظام مثل التعبيرات الوجه الضاحك والباكي.
13- وضع التعهد بإشراك الأطفال مع وضع التعهد بالنظام.
والاهم من كل هذا هو الصبر فيجب ان تكون صبور لابعد الحدود