maro marmar العضو الملائكى
عدد المساهمات : 2854 نقاط : 7714 تاريخ التسجيل : 10/10/2010
| موضوع: طقس عيد حلول الروح القدس * البارقليط * و السجدة كاملا الأحد مايو 29, 2011 12:49 pm | |
| + تحتفل الكنيسة اليوم بعيد حلول الروح القدس ففى يوم عيد الصعود أوصى الرب تلاميذه بعدم ترك أورشليم إلى أن يحل الروح القدس عليهم ويعطيهم قوة ( أع 1: 8 ) فظلوا مواظبين على الصلاة فى عُلية صهيون بجنوب القدس لمدة عشرة أيام وفى صباح اليوم الخمسين حل الروح القدس على كل المجتمعين فى العلية بيت .
+ وظهرت فيهم مواهب الروح من تحدث بالسنه و لغات مختلفه وصنعوا معجزات شفاء أمراض وإخراج شياطين كما تنبأ يوئيل النبى ( يوئيل 2: 28 – 29 ) وكما أوضحه القديس بطرس الرسول ( أع 2 ) فآمن كثيرون من الموجودين فى العيد.
+ ويسمى عيد البنتكوستى Pentcoste أى الخمسين باليونانية اليوم الخمسين بعد القيامة وهو يوم ميلاد الكنيسة فالروح القدس هو الذى أعطى القوة للتلاميذ والرسل للشهادة للحق ، والتعزية فى الضيق والفرح ببركات الألم والظلم من أجل الإيمان وربح النفوس والدفاع عن المؤمنين ضد الولاة القُساة الباراقليط = المعزى + الشفيع + المحامى عن المؤمنين . وهو مرشد ومعلم ومُذكر للنفس ومعطى قوة للإنتصار على الخطايا والعادات الفاسدة والسحر الشيطانى وفخاخ عدو الخير وأعوانه من البشر الأشرار . وهو العامل فيك بأسرار الكنيسة السبعة لتكون لها الفاعلية القوية فى النفس ولا تشكو من ضعف الإرادة .
طقس العيد حلول الروح القدس: تسبحة عشية أحد العنصرة: مثل اى تسبحة و تقال بالطقس الفريحى
رفع بخور عشية: توجد أرباع الناقوس وذكصولوجية خاصة بالعيد و يقام ربفع بخور غشية كالمعتاد
تسبحة نصف الليل: توجد أبصالية آدام خاصة بالعيد و يوجد طرح خاص بعيد العنصرة يقال بعد الثيئوطوكية باقى تسبحة العيد فرايحى عادية كطقس الاعياد السنوية.
رفع بخور باكر: يصلون رفع بخور كالمعتاد وبعد (أفنوتى ناى نان..) يرد الشعب كيرياليسون بالناقوس ثلاث مرات ثم لحن القيامة (كاطانى خوروس) ثم يرتلون البرلكس (يا كل الصفوف السمائيين) وبعده يصعد الكهنة بالمجامر والصلبان والشمامسة بأيديهم الشموع وامامهم أيقونة القيامة المقدس ثم تبدأ الدورة ونكمل صلاة رفع بخور باكر كالمعتاد.
القداس عيد حلول الروح القدس : عند تقديم الحمل يصلون مزامير الساعة الثالثة فقط ويقرأ أنجيلها ولكن لاتقال القطع هنا بل يصلون قدوس الله قدوس القوى ثم يقدم الحمل مع (كيريا ليسون 41 مرة).. وتكمل الصلاة كالعادة الى نهاية قراءة الابركسيس فلا يقرا السنكسار بل يصلى الكاهن قطع الساعة الثالثة قبطيا ثم عربيا ثم يقولون لحن حلول الروح القدس (بى ابنفما امباراكليطون.. الروح المعزى) وهو يقال فى عيد العنصرة وفى رسم الاساقفة والمطارنة وفى الاكاليل وحل زنانير الشمامسة والعرسان وبعد ذلك مرد المزمور الذى يقال ايضا فى عشية وباكر والقداس.. ثم المزمور يطرح بالسنجارى ثم الانجيل ثم هذا الطرح (الاثنى عشر رسولا. وهناك مرد انجيل يوجد أسبسمسين آدام وواطس... وفى وقت التوزيع يصلى المرتلون لحن (آسومين توكيريو) وهى قطعة رومى تقال فى صوم أبائنا الرسل.
صلوات السجدة: كانت العادة قديما فى عهد الرسل أن يقرأ المصلون صلوات السجدة وهم وقوف ويقال أن السبب فى اتخاذ السجود عند قراءتها كما هو متبع الان يرجع الى ما حدث مرة من أنه بينما كان الانبا مكاريوس البطريرك الانطاكى يتلو الطلبات اذ هبت ريح عاتية كما حدث فى علية صهيون يوم عيد الخمسين فخر المصلون ساجدين فهبت الريح ثانية فسجدوا فهبطت الريح ثم قاموا ليكملوا الصلاة وقوفا فهبت الريح الثانية فسجدوا فهبطت ثم عادوا للوقوف فعادت فسجدوا فهدأت فعلموا أن مشيئة الله تريد أن تؤدى هذه الصلوات فى حالة سجود وخشوع ومن ذلك الحين أخذت الكنيسة هذه العادة الى يومنا هذا.. ولا يخفى أن هذه الامور ظاهرة فى الكتاب المقدس اذ كان كلما حل الله فى مكان تهب الريح العاصفة وقد حدث ذلك مرات عديدة (1 مل 19: 11) والسجود ملازم لصلوات استدعاء الروح القدس فى الكنيسة سواء فى المعمودية أو فى سر الافخارستيا وفى سر التوبة والاعتراف والزيجة والكهنوت وعلى هذا الرسم تستقبل الكنيسة فعل الروح القدس وهى ساجدة. وتشير ايضا أنه فى صلوات السجدة تحرق البخور وهذا لأنه فى يوم الخمسين انتشرت رائحة الروح القدس الذكية بين التلاميذ وملأت العالم كله بواسطة عملهم الكرازى والروح القدس هو الله، والبخور اشارة على وجود الله فى المكان فبمجرد فى حضرة الله وكانما رائحة البخور الذكية هى رائحة الرب كما يقول سفر النشيد (ما دام الملك فى مجلسة أفاح ناردين رائحته).. وفى رفع البخور اشارة للاشتراك مع السمائيين فى رفع الصلوات كما ذكر سفر الرؤيا (ملاك وقف عند المذبح ومعه مجمرة من ذهب وأعطى بخورا كثيرا لكى يقدمه مع صلوات القديسين جميعهم على مذبح الذهب الذى أمام العرش (رؤ 8: 3). فالكنيسة تصلى وملاك يرفع الصلوات مع تلك التى تخرج من أفواه القديسين المنتقلين كرائحة ذكية أمام عرش الله. وفى صلوات السجدة تطلب الكنيسة راحة ونياحا لأنفس الراقدين رافعة صلوات مزدوجة لانها لا تغفل فى عيدها هذا أن تصلى مع الكنيسة المنتصرة التى فى السماء فترفع فى هذا اليوم بخورا كثيرا جدا مع صلوات متواترة على ارواح المنتقلين كنوع من الشركة المتصلة وتبادل الشفاعة لانها ترى فى ذلك كمال التعبير.
وهناك ثلاث سجدات وهم : السجدة الاولى. نرى فى صلاة السيد المسيح الشفاعية من أجل التلاميذ والمؤمنين به مجد الروح القدس فيقول الرب (يكونون معى حيث اكون أنا لينظروا مجدى) (يو 17: 24).
السجدة الثانية نلمس وعد الله لنا بارسال الروح القدس بقوله (وها أنا أرسل لكم موعد أبى) (لو 24: 49)
السجدة الثالثة ترى فيها بركات الروح القدس المشبهة بالماء الذى يعطيه الرب يسوع يطلب فينبع فيه ويجرى من بطنه أنهار ماء حى (يو 4: 14). ونرى ايضا اشارة صريحة لطقس السجدة (ولكن تأتى ساعة وهى الان حين الساجدون الحقيقيون يسجدون للاب بالروح والحق الله روح والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغى أن يسجدوا) (يو 4:
ترتيب طقس صلوات السجدة: السجدة الاولى: يحضر الشعب الى البيعة وقت الساعة الرابعة عصرا فى ذلك اليوم ولعل هذه تذكيرا لنا بيسوع له المجد الذى كان معلقا على الصليب فى مثل هذه الساعة وفاضت روحه المقدسة فى هذه الساعة وتذكرنا بشريعة موسى التى أعطاه الله اياها فى يوم عيد الخمسين الذى يقع بعد عيد الفصح وكانت وسط البروق والرعود والدخان والزلازل وسجود الشعب وتذكرنا بصعود يسوع الى السماء اذ أخذته سحابة عن اعينهم بعدما وعدهم بحلول الروح القدس عليهم. تعمل السجدتين الاولى والثانية فى الخورس الثالث مكان البصخة أما السجدة الثالثة وهى التى تذكرنا بحلول الروح القدس فتعمل فى الخورس الاول أمام الهيكل. يبتدئون بصلاة الساعة السادسة والتاسعة والغروب والنوم ويضاف الستار فى الاديرة ثم يقال لحن (نى اثنوس تيرو..) ثم الهوس الرابع ثم الابصالية (وهى خاصة بالعنصرة اى ناهوس ناك ابشويس ثم ابصاليه الاحد الادام (اى كوتى انثوك..) ثم لحن ليبون ثم ثيؤطوكية الاحد كلها ثم ختام الثييئوطوكيات الادام (نكناى أو بانوتى..) ثم يبدأ الكاهن برفع بخور: اليسون ايماس صلاة الشكر ثم ارباع الناقوس آبى اخرستوس بين نوتى ثم يقال ما يلائم ويختم (ابؤرو انتى تى هيرنى..) وفى هذه الاثناء يضع الكاهن خمس أيادى بخور فى المجمرة المختصة بخدمة المذبح بمشاركة اخوته الكهنة وقبل وضع اليد الخامسة يقول (مجدا واكراما نياحا وبرودة لانفس عبيدك..) ثم يقول الكاهن سر بخور باكر ثم يقرأ رئيس الكهنة هذه النبوة وهى من سفر التثنية لموسى النبى (5: 22 – 6: 3) يرد الشعب (تين أو أوشت أمموك أوبى أخرستوس..) يبخر الكاهن ويصلى سر البولس وهو فى مكانة ويقرأ البولس وهو من (1 كو 12: 28 – 13: 12) ثم يصلون أجيوس. ثم آوشية الانجيل ثم المزمور ثم الانجيل (مز 97: 7، 8، 1) الانجيل (يو 17: 1 ) ثم يقال الطرح الادام (كان الرسل يبشرون بالتعليم المقدس الانجيلى) ثم يقال مرد الانجيل صعد الى سماء السماء ناحية المشرق..) ثم يصلى الكاهن الاواشى الاتية. 1- المرضى 2- المسافرين 3- أهوية السماء 4- خلاص المسكن ثم يصرخ الشماس قائلا: اسجدوا لله بخوف ورعدة.. ثم يقول الكاهن هذه الطلبة والشعب كله ساجد (الذى بلا عيب غير الدنس..).
السجدة الثانية: يبتدئ الكاهن مثل الاول: اليسون ايماس ثم صلاة الشكر ثم يرفع البخور ويصلى سر بخور الابركسيس وهو واقف مكانه ثم يتوجه الى موقد جفن النار ويضع فيه يد بخور واحدة ويقول (نياحا وبرودة لانفس عبيدك الذين رقدوا...) وفى أثناء ذلك يرتل الشمامسة (أموينى مارين أو أوشت... شيرى نى ماريا...) وما يلائم ويختم: ذوكصابترى "كيرياليصون كيرى أفلو جيسون ناى نى أفنوندتى بين يوت: أو أوشت... شيرى نى ماريا...". وما يلائم ويختم: ذوكصابترى: كيرياليسون كيرى أفلوجيسون ناى نى أفنوتى: بين يوت: كى نين.. ذوكصابترى آوثيئون ايمون مز 50.. ثم يقرأ كبير الكهنة هذه النبوة وهى من سفر التثنية لموسى النبي (6: 17 – 25) يرد الشعب قائلا: تين أو أوشت امموك آوبى أخرستوس.. يقرأ البولس من (1 كو 13: 13 – 14 – 17) ثم أجيوس آوثيئوس.. آوشية الانجيل – المزمور الانجيل (مز 13: 17) (لو 24: 36 – 53) ثم يقال الطرح الواطس (كان الاثنى عشر رسولا فى أورشليم) ثم يردون الانجيل بالطريقة السنوية (أف اى انجى ابشويس) ثم يقول الكاهن: 1- أوشية الملك 2- الراقدين. 3- القرابين 4- الموعوظين. ثم يصرخ الشماس قائلا: اسجدوا لله بخوف ورعدة هنا يسجد الشعب ويقول الكاهن الطلبة (أيها الرب الهنا الذى أعطى السلام للناس).
السجدة الثالثة: يصعد الكهنة والشمامسة والمرتلون الى الخورس الداخلى (الاول) لصلاة السجدة الثالثة ويفتح الكاهن ستر الهيكل ويصلى أليسون ايماس.. ثم صلاة الشكر.. ثم يصعد الى الهيكل ويضع خمس أيادى بخور ويصلى سر بخور عشية ويطوف حول المذبح ثلاث دورات ثم يخر أمام باب الهيكل كنظام بخور عشية.. وفى هذه الاثناء يرتل الشمامسة والشعب بالناقوس (شيرى تى أككليسيا... تين أو أوشت.. شيرى ناشويس ان يوتى... شيرى تى ماريا.. ثم ربع لصاحب البيعة ثم يختمون بـ هيتين تى ابريسفيا.. مز 50. وذكصاصى أوثئوس ايمون).. يقرأ الكاهن النبوة أخرستوس.. ثم البولس وهو من (1 كو 14: 18 – 40) ثم لحن الروح القدس (بى ابنفما امبراكليطون..) ثم يصلى الشعب آجيوس أوثيئوس ثم أوشية الانجيل ويطرح المزمور بالطريقة السنوية ويقرا الانجيل (مز 66: 4، مز 72: 11) (يشوع 1 – 14) ثم الطرح الواطس (روح الله هو الاب..) ثم يرد مرد الانجيل بلحن الواطس (ابسيكى انتى اسهيمى..) ثم يصلى الكاهن الاواشى الكبار: 1- اوشية السلامة 2- أوشية الآباء 3- أوشية الذين أوصونا أن نذكرهم 4-أوشية الاجتماعات ثم تفضل يا رب، قدوس الله.. أبانا الذى.. ثم آمين الليويا تين تى هو ارو والذكصولوجيات بالطريقة السنوية وفى اثناء ذلك يصعد الكاهن الى المذبح ويدور دورة واحدة ثم ينزل ويبخر أمام باب الهيكل لسائر الجهات وللكهنة والشعب مثل رفع بخور عشية تماما. بعد انتهاء الذكصولوجيات يقال قانون الايمان.. ثم افنوتى ناى نان.. كيريا ليسون بالكبير ثلاث مرات.. وهنا ينبه الشماس: (اسجدوا لله الاب ضابط الكل... فيسجد جميع الشعب ويصلى الكاهن هذه الطلبة (الينبوع الفائض كل حين..) ثم يقول الكاهن أبانا الذى فى السموات... ويرفع الصليب ويقول الثلاثة تحاليل.. ثم يقرا هذا التحليل (الروح المعزى الذى نزل من السماء..) ثم يقول الكاهن هذه البركة ويصرف الشعب بسلام من الرب آمين. صلوا من اجلى
| |
|