+++السلام والنعمة "الراعى يحبك الراعى ينتظرك"+++
+++السلام والنعمة "الراعى يحبك الراعى ينتظرك"+++
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  الكتاب المقدسالكتاب المقدس  الكتاب مسموع و مقروءالكتاب مسموع و مقروء  تفسير الكتابتفسير الكتاب  مركز تحميل الصورمركز تحميل الصور  youtubeyoutube  جروب المنتدىجروب المنتدى  twittertwitter  rssrss  دخولدخول  

 

 التعب‏ ‏المقدس وراحتك‏ ‏في‏ ‏إراحة‏ ‏غيرك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
marcel solla
العضو الملائكى
العضو  الملائكى
marcel solla


عدد المساهمات : 1895
نقاط : 4983
تاريخ التسجيل : 04/08/2010

التعب‏ ‏المقدس وراحتك‏ ‏في‏ ‏إراحة‏ ‏غيرك  Empty
مُساهمةموضوع: التعب‏ ‏المقدس وراحتك‏ ‏في‏ ‏إراحة‏ ‏غيرك    التعب‏ ‏المقدس وراحتك‏ ‏في‏ ‏إراحة‏ ‏غيرك  Icon_minitimeالثلاثاء مايو 22, 2012 12:27 am







بقلم قداسة البابا شنودة الثالث

الإنسان‏ ‏الروحي‏ ‏لا‏ ‏يهرب‏ ‏من‏ ‏التعب‏ ‏بحثا‏ ‏عن‏ ‏الراحة‏ ‏بل‏ ‏يفرح‏ ‏كثيرا‏ ‏بأن‏ ‏يتعب‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الله‏.‏
إنه‏ ‏يبحث‏ ‏أولا‏ ‏عن‏ ‏راحة‏ ‏ضميره‏,‏عن‏ ‏راحته‏ ‏في‏ ‏الرب‏.‏أما‏ ‏راحة‏ ‏الجسد‏,‏فيضعها‏ ‏في‏ ‏آخر‏ ‏اهتماماته‏.‏ويفضل‏ ‏التعب‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏فيه‏ ‏كسب‏ ‏روحي‏ .‏ويري‏ ‏راحته‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏التعب‏ ‏الذي‏ ‏يوصله‏ ‏إلي‏ ‏الله‏,‏والذي‏ ‏يكون‏ ‏فيه‏ ‏بناء‏ ‏الملكوت‏.‏

وهنا‏ ‏نميز‏ ‏لونا‏ ‏من‏ ‏التعب‏ ‏المقدس‏,‏له‏ ‏أمثلة‏ ‏كثيرة‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏:‏

منه‏ ‏التعب‏ ‏في‏ ‏الكرازة‏ ‏والتعليم‏,‏وفي‏ ‏الخدمة‏ ‏عموما‏,‏والتعب‏ ‏في‏ ‏الجهاد‏ ‏الروحي‏ ‏والقديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏لما‏ ‏ظنه‏ ‏البعض‏ ‏أقل‏ ‏من‏ ‏باقي‏ ‏الرسل‏ ‏في‏ ‏درجة‏ ‏الرسولية‏ ‏قال‏ ‏مدافعا‏ ‏عن‏ ‏رسوليتهوأنا‏ ‏تعبت‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏جميعهم‏.‏ولكن‏ ‏لا‏ ‏أنا‏,‏بل‏ ‏نعمة‏ ‏الله‏ ‏العاملة‏ ‏معي‏1‏كو‏15:10.‏وقالأهم‏ ‏خدام‏ ‏المسيح؟أقول‏ ‏كمختل‏ ‏العقل‏,‏فأنا‏ ‏أفضل‏ :‏في‏ ‏الأتعاب‏ ‏أكثر‏.‏في‏ ‏الضربات‏ ‏أوفر‏ ‏في‏ ‏السجون‏ ‏أكثر‏.‏في‏ ‏الميتات‏ ‏مرارا‏ ‏عديدة‏2‏كو‏11:13‏وقال‏ ‏عن‏ ‏خدمته‏ ‏أيضافي‏ ‏تعب‏ ‏وكد‏,‏بأسفار‏ ‏مرارا‏ ‏كثيرة‏..‏فكان‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏أفتخر‏ ‏به‏ ‏هو‏ ‏التعب‏.‏وقال‏ ‏عن‏ ‏مكافأة‏ ‏التعب‏:‏
كل‏ ‏واحد‏ ‏سيأخذ‏ ‏أجرته‏ ‏بحسب‏ ‏تعبه‏1‏كو‏3:8.‏

وقد‏ ‏مدح‏ ‏الكهنة‏ ‏الذينيتعبون‏ ‏في‏ ‏الكلمة‏ ‏والتعليم‏ ‏وقال‏ ‏عنهم‏ ‏فليحسبوا‏ ‏أهلا‏ ‏لكرامة‏ ‏أفضل‏1‏تي‏5:17‏وقال‏ ‏لأهل‏ ‏تسالونيكينسألكم‏ ‏أيها‏ ‏الإخوة‏ ‏أن‏ ‏تعرفوا‏ ‏الذين‏ ‏يتعبون‏ ‏بينكم‏ ‏ويدبرونكم‏ ‏في‏ ‏الرب‏ ‏وينذرونكم‏ ‏وأن‏ ‏تعتبروهم‏ ‏كثيرا‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏المحبة‏1‏تس‏5:12‏
وفي‏ ‏رسالته‏ ‏إلي‏ ‏رومية‏,‏ذكر‏ ‏أسماء‏ ‏نسوة‏ ‏قديسات‏ ‏تعبن‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏:‏
فقالسلموا‏ ‏علي‏ ‏مريم‏ ‏التي‏ ‏تعبت‏ ‏من‏ ‏أجلنا‏ ‏كثيرا‏...‏سلموا‏ ‏علي‏ ‏تريفينا‏ ‏وتريغوسا‏ ‏التاعبتين‏ ‏في‏ ‏الرب‏.‏سلموا‏ ‏علي‏ ‏برسيس‏ ‏المحبوبة‏ ‏التي‏ ‏تعبت‏ ‏كثيرا‏ ‏في‏ ‏الربرو‏16:12,6.‏

إن‏ ‏كل‏ ‏تعب‏ ‏يتعبه‏ ‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الرب‏,‏هو‏ ‏تعب‏ ‏محبوب‏ ‏لايمكن‏ ‏أن‏ ‏ينساه‏ ‏الله‏.‏وذلك‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏الرسول‏:‏
لأن‏ ‏الله‏ ‏ليس‏ ‏بظالم‏ ‏حتي‏ ‏ينسي‏ ‏عملكم‏ ‏وتعب‏ ‏المحبة‏ ‏التي‏ ‏أظهرتموها‏ ‏نحو‏ ‏اسمهعب‏6:10.‏
حسن‏ ‏أن‏ ‏تقول‏ ‏إنك‏ ‏تحب‏ ‏الله‏.‏ولكن‏ ‏محبتك‏ ‏له‏ ‏تظهر‏ ‏في‏ ‏تعبك‏ ‏من‏ ‏أجله‏...‏والله‏ ‏يكافئك‏ ‏علي‏ ‏المحبة‏ ‏وعلي‏ ‏التعب‏...‏وهكذا‏ ‏قال‏ ‏الرسول‏ ‏لم‏ ‏أسع‏ ‏باطلا‏ ‏ولا‏ ‏تعبت‏ ‏باطلافي‏2:16‏وقال‏ ‏لأهل‏ ‏كورنثوس‏ ‏كونوا‏ ‏راسخين‏ ‏غير‏ ‏متزعزعين‏ ‏مكثرين‏ ‏في‏ ‏عمل‏ ‏الرب‏ ‏كل‏ ‏حين‏.‏عالمين‏ ‏أن‏ ‏تعبكم‏ ‏ليس‏ ‏باطلا‏ ‏في‏ ‏الرب‏1‏كو‏15:58‏

إن‏ ‏الإنسان‏ ‏الذي‏ ‏يتعب‏,‏يفرح‏ ‏بثمار‏ ‏تعبه‏:‏
مثال‏ ‏ذلك‏:‏الزارع‏ ‏الذي‏ ‏يتعب‏ ‏في‏ ‏حرث‏ ‏الأرض‏ ‏وزرعها‏ ‏وريها‏,‏وتنظيفها‏ ‏من‏ ‏الآفات‏..‏إلي‏ ‏أن‏ ‏يأتي‏ ‏وقت‏ ‏الحصاد‏ ‏فيفرح‏ ,‏ويعرف‏ ‏أن‏ ‏تعبه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏باطلا‏,‏بل‏ ‏كافأه‏ ‏الرب‏ ‏بالبركة‏ ‏حسب‏ ‏كل‏ ‏تعبه‏...‏إن‏ ‏كل‏ ‏تعب‏ ‏يتعبه‏ ‏الإنسان‏ ‏بهدف‏ ‏روحي‏,‏وبأسلوب‏ ‏روحي‏,‏من‏ ‏أجل‏ ‏الله‏,‏هو‏ ‏تعب‏ ‏محسوب‏ ‏له‏ ‏عند‏ ‏الله‏,‏مسجل‏ ‏عنده‏,‏هكذا‏ ‏قال‏ ‏الرب‏ ‏لملاك‏ ‏كنيسة‏ ‏أفسس‏:‏
أنا‏ ‏عارف‏ ‏أعمالك‏ ‏وتعبك‏ ‏وصبركرؤ‏2:2‏

إنه‏ ‏أمر‏ ‏معزي‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏يعرف‏ ‏كل‏ ‏تعبك‏. ‏ويكتبه‏ ‏لك‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الحياة‏ ‏ولابد‏ ‏سيكافئك‏ ‏عنه‏ ‏في‏ ‏الأبدية‏ ‏السعيدة‏, ‏وربما‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الحياة‏ ‏أيضا‏. ‏كما‏ ‏يسندك‏ ‏في‏ ‏تعبك‏ ‏ويقويك‏. ‏أو‏ ‏يقول‏ ‏لك‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏للقديس‏ ‏بولا‏ ‏الطموهي‏ ‏في‏ ‏جهاده‏ ‏كفاك‏ ‏تعبا‏ ‏يا‏ ‏حبيبي‏ ‏بولا‏...‏وهو‏ ‏يقول‏ ‏علي‏ ‏الدوام‏'‏
تعالوا‏ ‏إلي‏ ‏يا‏ ‏جميع‏ ‏المتعبين‏ ‏والثقيلي‏ ‏الأحمال‏ ,‏وأنا‏ ‏أريحكممت‏11:28.‏
يريحينا‏ ‏بأن‏ ‏يرفع‏ ‏الأثقال‏ ‏عنا‏,‏أو‏ ‏يعزينا‏ ‏عزاء‏ ‏روحيا‏ ‏في‏ ‏أتعابنا‏,‏أو‏ ‏يقدم‏ ‏لنا‏ ‏وعوده‏ ‏الجميلة‏ ‏أو‏ ‏يعطينا‏ ‏لذة‏ ‏في‏ ‏التعب‏ ‏حتي‏ ‏نشتاق‏ ‏إلي‏ ‏تعب‏ ‏أكثر‏ ‏أو‏ ‏يذكرنا‏ ‏بأن‏ ‏كل‏ ‏عملنا‏ ‏لأجله‏ ‏سيتبعنا‏ ‏في‏ ‏الأبدية‏ ‏السعيدة‏ ‏كما‏ ‏قيل‏ ‏في‏ ‏تطويب‏ ‏المنتقلين‏:‏

...‏لكي‏ ‏يستريحوا‏ ‏من‏ ‏أتعابهم‏,‏وأعمالهم‏ ‏تتبعهمرؤ‏14:13:‏لذلك‏ ‏فالإنسان‏ ‏الروحي‏ ‏حينما‏ ‏يتعب‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الرب‏ ‏يشعر‏ ‏ببركة‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏التعب‏.‏وأن‏ ‏كل‏ ‏تعب‏ ‏له‏ ‏إكليل‏ ‏فلا‏ ‏يركن‏ ‏إلي‏ ‏الراحة‏ ‏أبدا‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الحياة‏,‏متذكرا‏ ‏قول‏ ‏الوحي‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الأمثال‏:‏في‏ ‏كل‏ ‏تعب‏ ‏منفعةأم‏14:23‏
وكما‏ ‏قدم‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏أمثلة‏ ‏للذين‏ ‏تعبوا‏ ‏لأجل‏ ‏الرب‏,‏

0
‏كذلك‏ ‏قدم‏ ‏لنا‏ ‏تاريخ‏ ‏الكنيسة‏ ‏أمثلة‏ ‏من‏ ‏التعب‏ ‏المقدس‏:‏
القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي‏ ‏مثلا‏,‏كم‏ ‏تعب‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الإيمان‏,‏وكم‏ ‏اضطهادات‏ ‏لاقاها‏ ‏من‏ ‏الآريوسيين‏ ‏الهراطقة‏...‏وكم‏ ‏من‏ ‏اتهامات‏ ‏باطلة‏ ‏ومقاومات‏ ‏كثيرة‏ ‏صدرت‏ ‏ضده‏ ‏ومجامع‏ ‏حكمت‏ ‏عليه‏ ‏وشكاوي‏ ‏للإمبراطور‏ ‏وأحكام‏ ‏بالنفي‏ ‏حتي‏ ‏قيل‏ ‏لهالعالم‏ ‏ضدك‏ ‏يا‏ ‏أثناسيوس‏..!!‏ولكنه‏ ‏احتمل‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏التعب‏ ‏في‏ ‏صبر‏ ‏وفي‏ ‏فرح‏,‏لأجل‏ ‏حماية‏ ‏الإيمان‏,‏آخذا‏ ‏بركة‏ ‏هذا‏ ‏التعب‏...‏

وبالمثل‏ ‏وأكثر‏:‏التعب‏ ‏الذي‏ ‏احتمله‏ ‏الشهداء‏:‏
من‏ ‏تهديد‏ ‏ومحاكمات‏ ‏وسجن‏ ‏وألوان‏ ‏مرعبة‏ ‏من‏ ‏التعذيب‏ ‏وما‏ ‏ذاقوه‏ ‏من‏ ‏آلام‏ ‏فوق‏ ‏الوصف‏...‏ولكنه‏ ‏كان‏ ‏تعبا‏ ‏مباركا‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الرب‏,‏نالوا‏ ‏عليه‏ ‏أكاليل‏,‏واستحقوا‏ ‏بسببه‏ ‏الراحة‏ ‏الأبدية‏.‏

الإنسان‏ ‏الروحي‏ ‏يفرح‏ ‏بالتعب‏,‏ويجد‏ ‏راحته‏ ‏فيه‏:‏أي‏ ‏أنه‏ ‏يجد‏ ‏راحته‏ ‏الداخلية‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏التعب‏ ‏الخارجي‏ ‏أو‏ ‏يجد‏ ‏راحة‏ ‏روحه‏ ‏في‏ ‏تعب‏ ‏جسده‏,‏أو‏ ‏يجد‏ ‏الراحة‏ ‏الأبدية‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏التعب‏ ‏الزمني‏ ‏المؤقت‏ ‏فهو‏ ‏مستعد‏ ‏أن‏ ‏يتعب‏ ‏هنا‏ ‏ليستريح‏ ‏هناك‏.‏

إن‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان‏ ‏لاقي‏ ‏المتاعب‏ ‏في‏ ‏توبيخ‏ ‏هيرودس‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏أخذ‏ ‏امرأة‏ ‏أخيه‏ ‏فسجن‏ ‏وقطعت‏ ‏رأسه‏ ‏ولكنه‏ ‏أراح‏ ‏ضميره‏ ‏ليستريح‏ ‏في‏ ‏الأبدية‏ ‏أعطانا‏ ‏جميعا‏ ‏مثالا‏ ‏قويا‏ ‏للشجاعة‏ ‏في‏ ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏الحق‏.‏
لا‏ ‏ننسي‏ ‏أيضا‏ ‏تعب‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏أمناء‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏ ‏وقد‏ ‏وضعوا‏ ‏أمامهم‏ ‏قول‏ ‏الرب‏:‏
كن‏ ‏أمينا‏ ‏إلي‏ ‏الموت‏,‏فسأعطيك‏ ‏إكليل‏ ‏الحياةرؤ‏12:10:‏

إلي‏ ‏الموت‏....‏هل‏ ‏يوجد‏ ‏تعب‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏هذا؟‏!‏ولكنه‏ ‏تعبير‏ ‏عن‏ ‏محبة‏ ‏الإنسان‏ ‏لله‏...‏انظر‏ ‏داود‏ ‏النبي‏ ‏وهو‏ ‏يقول‏ ‏لا‏ ‏أصعد‏ ‏علي‏ ‏سرير‏ ‏فراشي‏,‏ولا‏ ‏أعطي‏ ‏لعيني‏ ‏نوما‏ ‏ولا‏ ‏لأجفاني‏ ‏نعاسا‏ ‏ولا‏ ‏راحة‏ ‏لصدغي‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏أجد‏ ‏موضعا‏ ‏للرب‏ ‏ومسكنا‏ ‏لإله‏ ‏يعقوبمز‏132:3-5‏
إنه‏ ‏لايسمح‏ ‏لنفسه‏ ‏بالراحة‏ ‏الجسدية‏,‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏تم‏ ‏واجبه‏ ‏وحقق‏ ‏مسئوليته‏ ‏في‏ ‏خدمة‏ ‏الرب‏ ‏وحينئذ‏ ‏يستريح‏ ‏روحا‏ ‏وجسدا‏ ‏ينام‏ ‏وهو‏ ‏مستريح‏ ‏من‏ ‏الداخل‏...‏

الإنسان‏ ‏الروحي‏ ‏لايهرب‏ ‏من‏ ‏التعب‏.‏فالذي‏ ‏يهرب‏ ‏من‏ ‏التعب‏,‏إنما‏ ‏يهرب‏ ‏من‏ ‏الله‏.‏أنه‏ ‏يهرب‏ ‏من‏ ‏واجبه‏ ‏ومن‏ ‏مسئوليته‏ ‏ويهرب‏ ‏من‏ ‏الأكاليل‏ ‏المعدة‏...‏بينما‏ ‏الذي‏ ‏يتعب‏,‏إنما‏ ‏يظهر‏ ‏بالتعب‏ ‏مقدار‏ ‏محبته‏ ‏لله‏,‏ومقدار‏ ‏اهتمامه‏ ‏بملكوت‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏واهتمامه‏ ‏بخدمة‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏أشخاص‏ ‏أولاده‏...‏

* ‏لذلك‏ ‏إن‏ ‏أردت‏ ‏أن‏ ‏تستريح‏ ‏في‏ ‏قلبك‏ ‏اعمل‏ ‏علي‏ ‏راحة‏ ‏غيرك‏:‏
كل‏ ‏الذين‏ ‏أراحوا‏ ‏غيرهم‏ ‏شعروا‏ ‏بسعادة‏ ‏داخلية‏ ‏بسبب‏ ‏ذلك‏ ‏حتي‏ ‏في‏ ‏مجال‏ ‏الحياة‏ ‏الاجتماعية‏ ‏وما‏ ‏أكثر‏ ‏الأمثلة‏ ‏ذلك‏:‏
فالطبيب‏ ‏يجد‏ ‏راحة‏ ‏في‏ ‏ضميره‏ ‏وقلبه‏ ‏عندما‏ ‏يريح‏ ‏المريض‏ ‏الذي‏ ‏يعالجه‏ ‏ويبعد‏ ‏عنه‏ ‏الألم‏ ‏ورسام‏ ‏الكاريكاتير‏ ‏يجد‏ ‏راحته‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يفرح‏ ‏من‏ ‏يرون‏ ‏رسومه‏ ‏ويقرأون‏ ‏فكاهاته‏ ‏وهكذا‏ ‏كل‏ ‏فنان‏ ‏يجد‏ ‏راحته‏ ‏عندما‏ ‏يدخل‏ ‏فنه‏ ‏إلي‏ ‏قلوب‏ ‏الناس‏ ‏يريحهم‏.‏
الشخص‏ ‏الذي‏ ‏يبحث‏ ‏عن‏ ‏راحته‏ ‏الشخصية‏,‏قد‏ ‏يكون‏ ‏أنانيا
أما‏ ‏الإنسان‏ ‏الروحي‏ ‏فيفكر‏ ‏دائما‏ ‏في‏ ‏راحة‏ ‏الآخرين‏...‏

هناك‏ ‏نفوس‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نسميها‏ ‏نفوسا‏ ‏مريحة‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يختلط‏ ‏بها‏ ‏يستريح‏ ‏وهي‏ ‏مصدر‏ ‏راحة‏ ‏باستمرار‏ ‏ونضرب‏ ‏لذلك‏ ‏أمثلة‏:‏

* ‏مثال‏ ‏ذلك‏ ‏الأمومة‏ ‏والأبوة‏:‏
الأم‏ ‏تتعب‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏تربية‏ ‏ابنتها‏. ‏وتتعب‏ ‏في‏ ‏تجهيز‏ ‏ابنتها‏ ‏للزواج‏. ‏وتفرح‏ ‏بزواجها‏ ‏لأنها‏ ‏استقرت‏ ‏في‏ ‏حياتها‏.. ‏وعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنها‏ ‏حرمت‏ ‏من‏ ‏عشرتها‏,‏إلا‏ ‏أنها‏ ‏تشعر‏ ‏بسعادة‏ ‏لسعادتها‏,‏وربما‏ ‏تبيع‏ ‏مجوهراتها‏ ‏وحليها‏ ‏لتجهيز‏ ‏ابنتها‏ ‏إذا‏ ‏لزم‏ ‏الأمر‏.‏وهكذا‏ ‏الأب‏ ‏في‏ ‏تربية‏ ‏أبنائه‏ ‏وفي‏ ‏الاهتمام‏ ‏بتعليمهم‏ ‏ومستقبلهم‏. ‏ويشعر‏ ‏أن‏ ‏رسالته‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏هي‏ ‏أن‏ ‏يجلب‏ ‏كل‏ ‏وسائل‏ ‏الراحة‏ ‏والسعادة‏ ‏لأبنائه‏ ‏ولكل‏ ‏هذا‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏إلهنا‏ ‏الصالح‏ ‏لقب‏ ‏نفسه‏ ‏بالأب‏ ‏السماوي‏ ‏والمهم‏ ‏أن‏ ‏الأب‏ ‏والأم‏ ‏يريحان‏ ‏أبناءهما‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏سليم‏.‏

* ‏مثال‏ ‏آخر‏ ‏في‏ ‏إراحة‏ ‏الآخرين‏,‏هو‏ ‏الراعي‏ ‏وعمله‏ ‏لأجل‏ ‏رعيته‏:‏
أنه‏ ‏لايعمل‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏راحة‏ ‏نفسه‏, ‏بل‏ ‏يبذل‏ ‏كل‏ ‏جهده‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏خرافة‏ ‏يأتي‏ ‏بها‏ ‏إلي‏ ‏المراعي‏ ‏الخضراء‏ ‏وإلي‏ ‏ماء‏ ‏الراحة‏ ‏ويحميها‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏اعتداء‏ ‏تتعرض‏ ‏له‏ ‏ومن‏ ‏كل‏ ‏خطر‏ ‏ولهذا‏ ‏كله‏ ‏أقام‏ ‏الله‏ ‏رعاة‏ ‏لشعبه‏ ‏للاهتمام‏ ‏بهم‏, ‏ليرعوا‏ ‏رعية‏ ‏الله‏ ‏التي‏ ‏اقتناها‏ ‏بدمهأع‏20:28.‏
بل‏ ‏أن‏ ‏الرب‏ ‏نفسه‏ ‏شبه‏ ‏نفسه‏ ‏بالراعي‏ ,‏وقال‏ ‏أنا‏ ‏هو‏ ‏الراعي‏ ‏الصالح‏.‏والراعي‏ ‏الصالح‏ ‏يبذل‏ ‏نفسه‏ ‏عن‏ ‏الخراف‏ ‏يو‏10:11‏وقال‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏,‏وفي‏ ‏سفر‏ ‏حزقيال‏ ‏النبيأنا‏ ‏أرعي‏ ‏غنمي‏ ‏وأربضها‏-‏يقول‏ ‏السيد‏ ‏الرب‏-‏وأطلب‏ ‏الضال‏ ‏واسترد‏ ‏المطرود‏ ‏أجبر‏ ‏الكسير‏ ‏وأعصب‏ ‏الجريحمز‏34:16,15...‏كله‏ ‏عطاء‏ ‏لراحة‏ ‏غنمه‏...‏

* ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏يعطينا‏ ‏فكرة‏ ‏عن‏ ‏الراحة‏ ‏في‏ ‏العطاء‏:‏
الإنسان‏ ‏الروحي‏ ‏يجد‏ ‏سعادته‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يعطي‏ ‏ويجد‏ ‏راحته‏ ‏في‏ ‏سعادة‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏يعطيه‏.‏
إن‏ ‏الرضيع‏ ‏يجد‏ ‏راحته‏ ‏في‏ ‏المرضعة‏ ‏التي‏ ‏ترضعه‏ ‏سواء‏ ‏كانت‏ ‏أمه‏ ‏أو‏ ‏غيرها‏ ‏والمرضعة‏ ‏تجد‏ ‏راحتها‏ ‏في‏ ‏راحته‏ ‏وإذا‏ ‏ابتسم‏ ,‏تشعر‏ ‏بسعادة‏ ‏كبيرة‏ ‏ما‏ ‏أكثر‏ ‏ما‏ ‏يعمل‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الطفولة‏. ‏كلها‏ ‏راحة‏ ‏في‏ ‏العطاء‏.‏

ستظل‏ ‏قلوبنا‏ ‏قلقة‏ ,‏إلي‏ ‏أن‏ ‏تجد‏ ‏راحتها‏ ‏فيك

الإنسان‏ ‏البعيد‏ ‏عن‏ ‏الله‏ ‏يعيش‏ ‏في‏ ‏تعب‏ ‏لأن‏ ‏الراحة‏ ‏الحقيقية‏ ‏لايجدها‏ ‏إلا‏ ‏في‏ ‏الله‏. ‏ولذلك‏ ‏حسنا‏ ‏قال‏ ‏داود‏ ‏النبي‏ ‏أما‏ ‏أنا‏ ‏فحسن‏ ‏لي‏ ‏الالتصاق‏ ‏بالربمز‏73:28‏وقال‏ ‏الاتكال‏ ‏علي‏ ‏الرب‏ ‏خير‏ ‏من‏ ‏الاتكال‏ ‏علي‏ ‏البشر‏. ‏الرجاء‏ ‏بالرب‏ ‏خير‏ ‏من‏ ‏الرجاء‏ ‏بالرؤساءمز‏117‏دفعت‏ ‏لأسقط‏,‏والرب‏ ‏عضدني‏ ‏يمين‏ ‏الرب‏ ‏صنعت‏ ‏قوة‏ ,‏يمين‏ ‏الرب‏ ‏رفعتنيمز‏117.‏

كما‏ ‏يستريح‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏الإيمان‏ ,‏يستريح‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏الرجاء‏.‏

الذي‏ ‏يفقد‏ ‏الرجاء‏ ‏يقع‏ ‏في‏ ‏اليأس‏,‏ويقترب‏ ‏من‏ ‏الهلاك‏ ‏أو‏ ‏الضياع‏. ‏أما‏ ‏الإنسان‏ ‏الروحي‏ ‏فيري‏ ‏بالرجاء‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏مشكلة‏ ‏لها‏ ‏حل‏,‏وكل‏ ‏باب‏ ‏مغلق‏ ‏له‏ ‏مفتاح‏ ‏أو‏ ‏عدة‏ ‏مفاتيح‏ ‏وكل‏ ‏سقطه‏ ‏لها‏ ‏قيام‏ ‏بعدها‏.‏

المشاكل‏ ‏لها‏ ‏شكل‏ ‏هرمي‏ ‏ترتفع‏ ‏حتي‏ ‏تصل‏ ‏إلي‏ ‏قمتها‏ ‏ثم‏ ‏تنحدر‏ ‏نازلة‏ ‏علي‏ ‏الجانب‏ ‏الآخر‏. ‏هكذا‏ ‏كانت‏ ‏مشاكل‏ ‏يوسف‏ ‏الصديق‏, ‏ارتفعت‏ ‏حتي‏ ‏أوصلته‏ ‏إلي‏ ‏السجن‏ ‏ثم‏ ‏نزلت‏ ‏ووصل‏ ‏إلي‏ ‏المملكة‏ ‏وبالمثل‏ ‏كانت‏ ‏تجربة‏ ‏أيوب‏:‏ارتفعت‏ ‏حتي‏ ‏فقد‏ ‏كل‏ ‏شيء‏, ‏ثم‏ ‏انتهت‏ ‏فنال‏ ‏البركة‏ ‏بالضعفأي‏42:10.‏
راحة‏ ‏الإنسان‏ ‏الروحي‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏التسليم‏ ‏والسلام‏, ‏وحياة‏ ‏الإيمان‏ ‏والرجاء‏.‏

ثق‏ ‏أنك‏ ‏إذا‏ ‏استرحت‏ ‏في‏ ‏الداخل‏, ‏ستستريح‏ ‏من‏ ‏الخارج‏ ‏أيضا‏:‏
وباستمرار‏ ‏لتكن‏ ‏وسائلك‏ ‏إلي‏ ‏الراحة‏ ‏وسائل‏ ‏روحية‏.‏

لأن‏ ‏هناك‏ ‏إنسانا‏ ‏قد‏ ‏يقع‏ ‏في‏ ‏مشكلة‏ ‏فيجد‏ ‏راحته‏ ‏في‏ ‏كذبة‏ ‏تغطيها‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏حيلة‏ ‏كلها‏ ‏خداع‏, ‏كما‏ ‏فعل‏ ‏داود‏ ‏لما‏ ‏سقط‏!‏أو‏ ‏إنسان‏ ‏يتعب‏ ‏فيلجأ‏ ‏إلي‏ ‏حبوب‏ ‏مسكنة‏,‏لاتحل‏ ‏مشكلته‏ ‏أو‏ ‏تتيهه‏ ‏عنها‏...‏

والراحة‏ ‏ليس‏ ‏معناها‏ ‏التوقف‏ ‏المطلق‏, ‏عن‏ ‏العمل‏ ‏إنما‏ ‏البعد‏ ‏عن‏ ‏الإرهاق‏:‏
فإذا‏ ‏تعبت‏ ‏من‏ ‏التفكير‏ ‏في‏ ‏موضوع‏ ‏ما‏,‏لاتستطيع‏ ‏أن‏ ‏توقف‏ ‏عقلك‏ ‏عن‏ ‏الفكر‏ ‏تماما‏,‏هنا‏ ‏تغير‏ ‏مجري‏ ‏تفكيرك‏ ‏وتستبدل‏ ‏
فكرا‏ ‏يفكر‏,‏فتستريح





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعب‏ ‏المقدس وراحتك‏ ‏في‏ ‏إراحة‏ ‏غيرك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعب فى الخدمة
» قبل ان تحكم على غيرك
» ماليش غيرك يا يسوع
» يارب من يحتملنا غيرك؟!!!
» زيت الميرون المقدس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى قداسة البابا شنودة الثالث :: محاضرات وعظات البابا-
انتقل الى: